الأحد

تقرير عن حياة الصحراء في الكويت (1)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم تقرير عن
(( حياة الصحراء في الكويت ))
تعد مجتمعات البادية من أشد المجتمعات تأثرا بالظروف البيئية والجغرافية والطبيعية التي تحتويها ، وخاصة أن تلك الظروف قد طبعت تلك المجتمعات بسمات مورفولوجية خاصة كانت تستهدف بالدرجة الأولى تحقيق مواءمة صعبة بين ابن البادية - إنسان تلك المجتمعات – وبين ما يحياه من ظروف صعبة وقاهرة . وتجدر هنا الإشارة إلى نقطتين أساسيتين وهما :

1 - مختلف الظروف البيئية التي تركت بصماتها على حيـاة البادية ، ونعني هنا بالظروف البيئية .. الأرض .. والنبات والمناخ .. والحيوان وعلاقة كل ذلك بإنسـان البادية وذلك من خلال تصور أن الصحراء تمثل الطابع الإيكولوجي العام وحياة البـر لمعظـم مجتمعات البادية وخاصة في ظل مفهوم واسع للصحراء.

2 - أنماط الوحدات الاجتماعية بتراثها وعاداتها وتقاليدها التي نشأت في غالبيتها كرد فعل للظروف الطبيعية القاهـرة التـي يحيـاها إنسان المجتمعات البدوية والتي يسعى من خلالها إلى تحقيق تواؤم يمكنه من الحيـاة في كنفها على الرغم مما يحيط بتلك الحياة من صعوبات معيشية.



وعلى العموم فإن من الأمور المألوفة أن نؤكد على أن المجتمع ، أى مجتمع ، لا يعيش في فراغ .. دائما يحيا في مكان ما .. بقعة من الأرض تشكلها سمات جغرافية وطبيعية ومناخية معينة ، وأن تلك السمات مجتمعة لها تأثير مباشر على مختلف السمات العامة لذلك المجتمع.

وسوف نتناول تقسيم موضوع حياة البر من ضمن المحاور التالية :

أولاً :  البيئة الصحراوية

ثانياً : الحياة الاجتماعية للبادية

ثالثاً : الملامح العامة لاقتصاديات البادية

رابعاً : تراث البادية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق