السبت

الـــحـــر ,,, الـــهـــدد ,,, الـــصـــقـــر ,,,

يعتبر الصقر أفضل الطيور للصيد , وتعد رياضة الصيد بالصقور من أمتع الهوايات وأرقى أنواع الرياضة , والصقر طائر من الفصيلة الصقرية.
يتراوح طوله ما بين 15 و 60 سنتيمترا.
ويبدأ التزاوج في سن عامين ولكن الأغلبية في عمر ثلاثة سنوات , ويبيض من ثلاثة لأربعة بيضات , وتستمر فترة حضانة البيض بين 28 يوما الى 34 يوما.
ويتميز بمنقاره القوي الأعقف , وبسرعة طيران (وقد تم تسجيل سرعة انقضاض بلغت 350 كلم/الساعة) إلى حد يمكنه من اللحاق بمعظم الطيور وطرحها أرضا أو الإمساك بها بمخالبه , وقوة نظر تمكنه من رؤية فرائسه على الأرض من ارتفاعات عالية جدا تصل لأكثر من 300 متر.
ومن أجل ذلك يدرب على الصيد , حيث أنه عندما يرى فريسته ينهض برشاقة وسرعة من الأرض ويدور في الجو محلقا لاختيار الوضع المناسب للهجوم جاعلا الشمس خلفه حتى تظل الفريسة أمام عينه واضحة ثم يطوي جناحيه وينقض عليها.
وتطلق العرب على صوت الصقر القعقعة , وهو يعتبر من اكثر الكائنات الحيه فيه عزه وكرامت نفس ( مع انه طير ) وأشهر انواع الصقور في منطقتنى هي :
1- الحر.
2- الشيهانه الشاهين والحر والأكور والهيثم والقطامي و الأسفع والزهدم .
والصقور لها ألوان مختلفة ويقوم الصقارون بتقييمها من خلال الوانها أحياناً فالأبيض والأسود هما في القمة دائماً من حيث القوة والجرأة والسرعة والثمن والهيئة والألوان الأخرى التي تقع بين هذين اللونين :
أبيض وهو أبيض الرأس مع مقدمة العنق والصدر ولا يكون أبيضاً كاملاً بل يكون به نقط أو خطوط أو نمش وغيرها , ولكن الرأس والعنق والصدر ضاربة في البياض .
الأسود وهو يكون أسود تماما ولكن ليس كسواد الغراب بل افتح قليلا يزيد عن البنى الغامق يميل الي السواد ويسمي أحياناً صقر غرابي.
ولو أن هذه التسمية غير شائعة ولكن التسمية الشائعة هي (السنجاري) ويطلق هذا اللقب على أي صقر أسود وذلك نسبة لجبل سنجارو هو جبل كبير يقع علي الحدود بين العراق وسورية , ويقال أن هذا الجبل هو مصدر الصقور الثمينة ومنشأ الصقور النادرة ومنه ظهرت الصقور التى فى العالم وهذا قول يصعب إثباته ولكن الثابت أنه منشأ الصقور السوداء ومكان تواجدها حتى اليوم .
الأحمر وهو أغمق من الاشقر ولكنه صافي بدون نقط ويفضل الصقارون من الصقور , الصقر الأحمر الصافي الذى رأسه فاتح أو كاشف وأحيانا يطلقون عليه الصقر الذهبي ولكنه نوع آخرالأشقر.
والأشقر هو لون يميل للبياض ولكن باهت قليلا.
الأشعل وهو صقر أغمق من الأحمر قليلا ويميل إلى اللون الأخضر كثيراً الأدهمأغمق من الأشعل , وأفتح من الاسود خصوصاً في مناطق الظهر والرأس والصدرالفرق بين الحر والشاهين الحر الأصيل صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط , مقارنة بين الحر والشاهين:
الحر: أكثر تحملا للظروف الشاقة وتقلبات الجو - يقاوم الجوع - تدريبه صعب جدا ولكن يكون أكثر جدوى وفعالية وأكثر صيدا ووفاء - ريشه أقوى من ريش الشاهين - مقاومة عالية للأمراض.
الشاهين: أسعاره أقل من اسعار الحر - لديه القدرة علي الصيد بسرعة هائلة وخفة كبيرة - سهل التدريب ولا يحتاج وقت طويل ذلك لأن التدريب يعتمدعلي التجويع واستغلال حاجه الصقر للأكل - له ريشه رقيق وقد تحصل له مشاكل صحية في ريشه قد لا تجعله صالحا للصيد اثناء فتره القرنسة وهي فترة طرح الريش السنوية ,أسباب ضياع الصقور:
1- هدد الفوات أي الهدد من مسافة بعيدة .
2- الهدد وقت غياب الشمس .
3- الهدد وقت الحوم (( وقت الظهيرة )) .
4- المطر والريح الشديدة والادوات التي يحملها الصقارين , هي : البرقع والمرسل والدس والمخدجه والملواح و الوكر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق